أذكار أسلامية

كيف تريح نفسك عند التوتر

...بسم الله الرحمن الرحيم ...

التفكير الذي يصاحبة توتر .. يجعل الانسان غير مسيطر علي أعصابة مما يترتب علية فقدان التركيز .
ما الحل ؟

الحل في الهدوء والبحث عن مكان يجعلني هادئ .

ماذا أفعل عند التوتر :

لسبب ما خرجت يوما من منزلي بالإسكندرية وأنا متوتر الأعصاب وشارد الفكر أكاد أتميز من الإحباط والتوتر والقلق .
ولا أخفي عليكم مدي صعوبة هذه اللحظات التي كنت أعانيها .
الإنسان عندما يشعر بالتوتر يفقد أعصابة مما يشتت تفكيرة وهذا ما حدث معي . وكنت وقتها أبحث عن الهدوء .
فذهبت أولا أتوضأ واصلي ركعتين لله عسي أن يتقبلهم ويذهب عني التوتر . وبعدها قررت أن أتمشي علي كورنيش البحر بمنطقة محطة الرمل عسي أن أجد بعض الهدوء في هذا المكان.


كورنيش محطة الرمل :


هذه هي محطة الرمل وهذا هو المكان المفضل لدي الذي أجلس عندة .
هذا المكان عندما تراه تظن أنة به ضوضاء بل بالعكس صوت المياه بة يجعلك لاتركز مع شئ أخر .

وبالنسبة لي أجد راحة متناهية بمحطة الرمل عندما أجلس في هذا المكان الذي بالصورة حيث يكون الطريق من خلفي والبحر من أمامي .
حين تجلس بهذا المكان و تري تلاطم الأمواج والسفن من أمامك تسير في المياة بألوانها الرائعة وحين تري بعض الأسماك متجمعة بجانب الصخور و عندما تنظر إلي مياة البحر بألوانها المختلفة منها الأبيض والسماوي والفستقي وأحيانا تكون خليط بين هذه الألوان فإنك تشعر بشعور غريب مما يدفعك للتفاعل مع تلك المناظر الجميلة وتبدأ بالهدوء التدريجي .

ومنذ سنوات وقد تعودت علي الذهاب إلي هذا المكان كلما شعرت بالضيق أو التوتر و تذيد فترة الجلوس أمام المياه بحسب كمية التوتر لحين الشعور أن أعصابي هدأت وذهب التوترعني . هذه كانت هي طريقتي في استرداد هدوئي النفسي .
وليس معني كلامي انك لابد أن تفعل مثل ما أنا افعل بالضبط لكي تهدأ لان لكل إنسان طبيعتة الخاصة بة ويمكنك إتباع طريقة أخري خاصة بك .


بعض الاماكن التي تريح النفس :



لا بد من تغيير المكان لكي تشعر بتحسن والذهاب لمكان هادئ به خضرة وأشجار ويستحسن النظر للماء لأنة يريح النفس بطريقة سريعة.


ولكن دعنا نكون واقعيين أن الزمان الذي نعيش فيه ملئ بالأحداث التي تجعل أي فرد يشعر بالتوتر .


أشياء كثيرة لا أستطيع أن أحصي لها عددا لكل منا مشاكلة الخاصة بة وهذه المشاكل كفيلة أن تجعلة عرضة لتوتر الأعصاب وعدم التركيز مما يترتب علية فقدان الأمل في الحياة . أثناء تصفحي بالانترنت وجدت بعض الأشياء لتقليل الشعور بالتوتر سوف أسردها لكم عسي أن ننتفع بها جميعا .
احتفظ بقدر من الهدوء عن طريق الصمت :


أحيانا الصمت يجبرك علي الهدوء وبالفعل هي طريقة مفيدة فحاول أن وجدت نفسك متوتر من مشكلة ما وكثرة الكلام ستصيبك بالإرهاق فأصمت علي الفور ودع الأمور تسير .
انتق صحبتك جيداً:


بالرغم من صعوبة قول هذا فإن الاختلاط بمن يعانون من توتر عصبي زائد سوف يجعلك تشعر بالتوتر الزائد أيضا من ناحية أخرى فإن الاختلاط بالأصدقاء الهادئين وإن كان لأقصر فترة ممكنة سوف يجعلك تشعر بالهدوء .


اهتم بِنَفْسّك :


عندما تتأمل أنفاسك عندما تستطيع فعلاً أن تستمتع لدخولها وخروجها لن يكون الهدوء صعب المنال حينئذٍ تجاهل الأمور البسيطةإن أهم المهارات في أن تبقى هادئاً هي ألا تصاب بالأرق بسبب أمور بسيطة أما عن ثاني أهم المهارات فهي أن تكون قادراً على التفكير في جميع الأمور على أنها أمور بسيطةردد أنك تشعر بالهدوء إذا كنت تُريد أن تخدع عقلك الباطن لمساعدتك على أن تشعر بالهدوء فببساطة كرر عبارة :" إنني أشعر بالمزيد والمزيد من الهدوء في كل لحظة "


انس الماضي :


نادراً مايكون هناك سبب منطقي للندم على أفعال وأحداث الماضي لأن الماضي لايتواجد في أي مكان سوى في ذاكرتك أنت عندما تدرك هذا النقص في الواقعية تستطيع أن تصبح هادئاً تعود أن تقول لا هناك قدر كبير لكنه محدود مما تستطيع تحقيقه قبل أن تنخفض كفاءتك وحالتك الذهنيةتحمل ماتستطيع إنجازه فقط , ثم أرفض بعد ذلك جميع الطلبات الأخرى بأدب ولكن بحسم .
أضف مقداراً ضئيلاً من عطر اللافندر
عطر اللافندر لا يخفف الآلام والأوجاع فحسب إن له أيضاًمفعول السحر في مساعدتك على الاسترخاء تكلم بصوت منخفض هل رأيت ذات مرة شخصاً هادئاً يتكلم بصوت مرتفع ؟الجواب لا . أخفض صوتك تكن هادئا .
فوائد الهدوء:



الهدوء يريح الأعصاب, ويساعد الفكر فى عمله. وفى الهدوء يمكن للإنسان أن يحل مشاكله, بأعصاب غير مضطربه وفكر غير مشوش .


وفى التعامل مع الناس, الطريقة الهادئة أكثر تأثيراً فى النفس وتأتى بنتائج مقبوله, بعكس الطرق العنيفة التى تأتى بردود فعل سيئة.
لذلك فالانسان الهادئ محبوب من الناس, يساعدهم هدوءه على قبول كلامه. وفى الحياة العملية الشئ الذى يُعمل فى هدوء, يأتى بنتائج أفضل.


غير أن بعض الناس طبيعتهم نارية. أينما يحلّ الواحد منهم, يحلّ معه التوتر والغليان, ويسبقه ضجيجة. هو عبارة عن شعلة متقدة, حيثما ألقيت أشعلت وأحرقت, وتفجّر منها الشرار.
والشخص النارى نظراته من نار, كلماته قذائف, وطلباته أوامر لا تقبل التأجيل.هذه الطبيعة الثائرة, إن وجدت هادئاً تثيره. أما الطبيعة الهادئة فإن وجدت ثائراً تهدئه.
والهدوء يتعلق أيضاً بالإيمان فالذى يحيا حياة الإيمان, يعيش فى هدوء قلبى, شاعراً أن حياته فى يدىّ الله. لذلك لا يقلق أبداً ولا يضطرب.
وإن حاقت به مشكلة يثق بأن الله لابد سيحلها. وبالأيمان يقول "كله للخير". وإن أتعبته الضيقات إلى حين, يقول "مصيرها أن تنتهى". فيهدأ قلبه ويستقر.كما أن الذين يحيون فى الإيمان, لا يكونون سبباً فى تعكير هدوء غيرهم.
بعض النصائح الخاصة بعدم القدرة علي النوم:


خذ حماماً قبل النوم، حمام دافئ قبل الذهاب إلى الفارش، ينتزع من عضلاتك كل توتر اليوم، ويجعلك في حالة مزاجية مناسبة للنوم . والسبب أن الحمام يؤدي إلى استرخاء أكثر في الأحوال التي لا تتوقع فيها ذلك، أي في الطقس الدافئ.
اللبن يساعد على النوم، اللبن مفيد بحق كمشروب مهدئ في الأوقات المتأخرة من الليل، يعد اللبن شراباً طبيعيا يساعد على النوم، لأنه يحتوي على عنصر الكالسيوم، وحامض التريبوتوفان الأميني وكلاهما يساعد الجسد على الاسترخاء.
اخذ ملعقتين من عسل النحل قبل النوم يساعد علي إذالة الأرق والتمتع بنوم هادئ وهذا عن تجربة شخصية .

تمت بحمد الله

0 التعليقات:

إرسال تعليق