أذكار أسلامية

طرق أختيار الهدايا

بسم الله الرحمن الرحيم ...
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " تهادوا .. تحابوا " وكل منا يعلم أثر هذه الهدية حتى وإن كانت بسيطة على النفس وكل منا يعلم مدى الفرح والسرورالذي يدخل إلى الذات بسببها وكيف تزيل رواسب السنين
وتختلف الهدايا من شخص لأخر حسب ميولة الشخصية والاهتمامات و الهدية تقدم بوصفها رمزاً أو وسيلة للتعبير عن الحب والمشاعر الإنسانية الصادقة التي نكنها لأشخاص يحتلون في قلوبنا مكانة عظيمة، و ليس المهم أن تكون الهدية غالية الثمن لكي تكون مؤثرة ولكنها تعطي صورة عن مدى تقديرنا لمن سنقدمها له.

كيف نختار الهدية المناسبة :

قد يقف البعض منا حائرا ويتساءل ماذا سأختار من بين هذه الهدايا . قليل من التفكير يجعل الموضوع أبسط بكثير مما نتوقع وذلك عند إتباعنا لبعض الإرشادات.
تكون البداية بأن نفكر في طبيعة الشخص الذي سنقدم له الهدية ونحاول أن نستشف الطريقة التي يفكر بها.
يجب أن نسأل أنفسنا بعض الأسئلة عن هوايات ذلك الشخص، والأشياء التي يفضلها والمواضيع التي يركز عليها أثناء الحديث.
عند اختيار هدية يفضل أن يكون الشخص يريدها فعلا وليس فقط بحاجة إليها.
و الهدايا تقدم عادة في المناسبات...في الأعياد والزواجات والشفاء من مرض وغيرها....وتختلف الهدية حسب العلاقة بينك وبين الشخص المهدى له،وحسب السن والمركز والمناسبة.

قواعد وشروط الهدية:


أن تكون الهدية مناسبة للشخص المقدمة له فمثلا هدية النجاح لطفل في المراحل الأولى تختلف عن هدية النجاح لخريج جامعي...هذا من ناحية السن والمركز و لا نختار الهدية حسب ذوقنا الشخصي،لكن يجب الاهتمام بميول المرسل إليه،وهواياته ونرسل له شيء يحبه لا شيئا نحبة نحن و لا تهدي شخصا هدية لا يستطيع أن يردها إليك أو يرد ما يعادل قيمتها واهتم بشكل الهدية عند تقديمها فتغليفها مثلا يزيد من قيمتها وجمالها و يستحسن أن لا نستعجل في إرسال الهدية بل يجب أن ننتظر الوقت المناسب.

وأعلم أنة من الخطأ أن نقدم هدية فورية أو في اليوم التالي لشخص أسدى إلينا معروف في اليوم الذي قبله لان هذا لا يدل على شكر صنيعه بل كأنك تعطية حقه وهذا لا يليق.

أيضا لا تهدي عطورا إن لم نتأكد من العطر الذي يحبه المهدى إليه لان العطور اختيار شخصي جدا.


و لا تنسي محو ثمن الهدية،ولا تتحدث عن ثمنها أو جمالها وعراقتها أمام المهدى إليه .


أيضا ويجب أن نبادر بشكر من يهدي إليك تلفونيا أو تحريريا وفي نفس اليوم .


أفكار للهدايا قبل شرائها:



الزهور نختار ألوانها ورائحتها بما يناسب المهدى إليه.


بسكويت ومأكولات. مثلا في الأعياد أو في حفلات النجاح.


الثياب وخاصة للأطفال.


الفضيات والكريستال.


هدية تناسب العمل. ونرفق معها بطاقة نكتب فيها المناسبة وكلمة شكر أو تهنئة.


وهنا بعض أنواع الهدايا
المصحف لجميع الشخصيات :

كتاب الله هو أفضل الهدايا وهو الهدية الوحيدة التي تناسب جميع المناسبات و الأزواق والأعمار والجنسيات ولو لم يكن مسلما سيتقبلها .
هدايا أفراد الأسرة :

الأب -الأخ والعم والخال" وتكون الهدية كأس أو ( Mug) جميل عليه كلمات أو عبارات أو العطور بماركاتها المختلفة و يا حبذا لو المجموعة كاملة.
الساعات و هم يفضلوا الساعات الأنيقة ويظل يتذكرك كل ما نظر إلي ساعته.
الأقلام و أدوات المكتب و هي حركة جميلة جدا لما يكون مكتبه مزين من هداياك والهواتف النقالة ولا ننسى مدى حبهم لها.

هدايـــــا للأمهــــــــات :

من أنواع الهدايا : للام هي الأحذية والحقائب والساعات الفخمة تعجب الأمهات جدا و أكثر شيء تحبه الأمها هو أدوات المطبخ المبتكرة التي تساعدهم في أعمال المطبخ .

هدايا الأخت :

أول و أهم شيء في حياه هدايا المرأة هو المجوهرات وأيضا يفضلن الحقائب والساعات الفخمة والعطور وأدوات الماكياج و التجميل .

هدايا المواليد :

يمكن أن تقدم الهدية على شكل نقود توضع في مظروف صغير ونكتب عليها عبارة تهنئة لتقوم الأم بشراء الهدية حسب ذوقها .
الملابس .ويشترك فيها الذكور والإناث و تتنوع وتتوفر بأشكال عديدة يمكن أن نختار منها قطعا مفردة كالفساتين مثلا أو الثياب والأرواب الصغيرة .أو نختارها على شكل مجموعة قطع في طقم واحد .
هدايا العروسان :

ويأتي الذهب في مقدمتها ويتنوع بين أطقم كبيرة وصغيرة وبين أساور وخواتم وتختلف الهدية هنا باختلاف قربك من العروس وعلاقتك بها, ويمكن أن تشترك مجموعة من الصديقات في ثمن قطعة كبيرة تقدم كهدية مشتركة .
هدايا النجاح :


بالنسبة للصغار يمكن أن تكون الهدية نقدية بسيطة أو ألعابا منوعة, فهناك ألعابا تجمع بين الترفيه والفائدة كالكمبيوتر الناطق مثلا, أو تقديم دعوة أو رحلة لمنتزه أو مزرعة لقضاء بعض الأيام بها.
أو الألعاب التي تنمي المهارات اليدوية وتساعد على التفكير.
أو تقديم مجموعة من الكتب المفيدة والقصص المعبرة أو كتب التلوين مع الألوان الخاصة بها. وبالنسبة للكبار فيمكن أن نقدم لهم التهنئة على شكل درع أو منحوتة خشبية جميلة كذلك بعض الأشرطة والكتب .
تقديم ساعة أو زوجا من الأقلام هدية مناسبة تعطيه شعورا باهتمامنا به وتقديرنا لمجهوده.
هدايا المنزل الجديد:

تتعدد الهدايا هنا وتتباين ما بين هدايا كبيرة وصغيرة وبين ما هو خاص بمنزل لعائلة صغيرة في بداية حياتها وعائلة كبيرة لديها كل متطلبات المنزل. نذكر الهدايا للمنزل كالأدوات الكهربائية أدوات المطبخ من أطقم السفرة وأطقم الشاي والقهوة تحف وإكسسوارات قطع من السجاد الفاخر أطقم ومفارش وغيرها مما يحتاجه المنزل . وقد يفضل البعض تقديم الهدية نقدية كمساعدة لأصحاب المنزل .
وأخيرا أن كنت وفقت فمن الله وأن كنت أخطات فمن نفسي والشيطان نستعيذ بالله منه .
أحبائي الكرام من لدية فكرة أو طريقة أخري عن تقديم الهدايا لا يتردد بإضافتها حتي نستفيد جميعا والله الموفق .

تمت بحمد الله

0 التعليقات:

إرسال تعليق